أخبار لبنان

سفير كوريا تفقد مشروع الطاقة الشمسية في مستشفى تل شيحا

اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب…

اضغط هنا

 زار سفير جمهورية كوريا الجنوبية بارك ايل مستشفى تل شيحا لمتابعة سير العمل في مشروع تجهيز المستشفى بالطاقة الشمسية الممول من كوريا والذي ينفذه برنامج الأمم المتحدة  UN Habitat.

وكان في استقبال السفير ايل رئيس اساقفة الفرزل وزحلة والبقاع للروم الملكيين الكاثوليك، رئيس المستشفى المطران ابراهيم مخايل ابراهيم، رئيس بلدية زحلة-المعلقة وتعنايل المهندس اسعد زغيب، نقيب اطباء لبنان في بيروت البروفسور يوسف بخاش، نائب رئيس المستشفى، مدير عام المستشفى الدكتور مروان خاطر ورؤساء الأقسام.

وكان للمطران ابراهيم كلمة رحب فيها بالسفير الكوري وشكره على مشروع الطاقة الشمسية للمستشفى وقال:”إنه لشرف وامتياز عظيم لي أن أرحب ترحيباً حاراً بسعادة السفير بارك إيل، سفير جمهورية كوريا لدى لبنان، وبمعاونيه. كما أود أن أرحب وأشكر وفد برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (UN Habitat) الذي بدأ برنامجه الوطني في لبنان بعد حرب تموز 2006، والذي، من خلال التمويل المقدم من جمهورية كوريا، ينجز العديد من المشاريع، من بينها مشروع نظام الطاقة الشمسية لمستشفانا.”

واضاف” سعادة السفير بارك إيل، يشرفنا كثيراً حضوركم معنا اليوم في مستشفى تل شيحا، منارة الأمل والشفاء، ونحن نجتمع فيه لإبراز التقدم المستمر لمشروع الطاقة الشمسية الذي ترعاه وتموله بسخاء جمهورية كوريا الحبيبة.إن الرحلة نحو حلول الطاقة المستدامة والبنية التحتية المعززة للرعاية الصحية ذات أهمية كبيرة، والتزام بلدكم بدعم مبادرات مثل هذه يتحدث بقوة عن القيم التي نتشاركها والرؤية التي نتطلع إليها.بينما نشهد تطور الأعمال المستمر في مشروع نظام الطاقة الشمسية لتل شيحا، من الضروري التعرف على التغير الكبير الذي يعد هذا المشروع بإحداثه، ليس فقط لمستشفى تل شيحا، ولكن لمدينة زحلة بأكملها ومنطقة البقاع.يمثل إدخال تكنولوجيا الطاقة الشمسية خطوة كبيرة نحو الاستدامة البيئية مع تعزيز قدرتنا أيضًا على توفير خدمات الرعاية الصحية المستمرة للمحتاجين”.

وتابع: “سعادتكم، بينما لا يزال مشروع النظام الشمسي جاريًا، لا أستطيع أن أؤكد بما فيه الكفاية على الدعم المطلوب للتغلب على التحديات التي نواجهها في تلبية احتياجات الرعاية الصحية لمجتمعنا المتعددة الأوجه وسط الطلب المتزايد والموارد المحدودة.إن التزامكم الثابت بهذا المشروع يؤكد من جديد تعاوننا المشترك في التغلب على هذه التحديات. يمكن أن يحدث دعمكم فرقًا كبيرًا في قدرتنا على خدمة مجتمعنا بكفاءة والتأكد من أن كل فرد يمر عبر أبوابنا يتلقى الاهتمام والرعاية التي يحتاجها ويستحقها.

وبما أنكم ستقومون بجولة في موقع البناء وستشاهدون التقدم المحرز حتى الآن، آمل أن تستلهموا إمكانات ما يمثله هذا المشروع، ليس فقط من حيث تطوير البنية التحتية، ولكن أيضا من حيث تعزيز الشراكات الدائمة بين جمهورية كوريا ومستشفانا.”

وختم:” بالنيابة عن مستشفى تل تشيحا والمجتمع الذي نخدمه، أعرب عن عميق امتناني لحكومة وشعب جمهورية كوريا على دعمهم الثابت وكرمهم. إن استثماركم في مستقبل الرعاية الصحية في لبنان دليل على قوة علاقاتنا الثنائية وروح التعاون التي تربطنا ببعضنا البعض. أود أن أعرب عن خالص تقديري لسعادة السفير بارك إيل، على تكريمه لنا بحضوره اليوم. أتمنى أن تكون هذه الزيارة بمثابة إعادة تأكيد لالتزامنا المشترك بالتقدم والازدهار، ولعلها تلهمنا مضاعفة جهودنا نحو بناء مستقبل أكثر صحة واستدامة للجميع”.

السفير ايل

 وقال السفير ايل: ” انا سعيد جداً لوجودي اليوم في زحلة التي اعتبرها مسقط رأسي الثاني لأن العديد من الكوريين يعملون في هذه المدينة. في القرن التاسع عشر كانت كوريا بلداً فقيراً وكان الشعب يعاني من الفقر ـ وفي ذلك الوقت اتى العديد من الإرساليات من الدول الأوروبية والولايات المتحدة الأميركية الى كوريا لمساعدة الناس والمجتمع لتخطي حالة الفقر. حينها لم يستطع الناس فهم جدّية هذه الإرساليات فقتلوهم ووضعوهم في السجون، ومع الوقت تفتحت اذهان الناس لأنهم عرفوا ان هذه الإرساليات قدمت للمساعدة في التربية وبنوا المستشفيات والعديد من المؤسسات العامة، وبهذه الطريقة تغيّر المجتمع الكوري منذ مئة عام تقريباً.”

وتابع:” اقول ذلك لأن مستشفى تل شيحا فعلت نفس الشيء وقدّمت الأفضل للمواطنين. ولهذا السبب عملت السفارة الكورية وUN Habitat  بكل سرور لدعم  هذا المستشفى في زحلة. اعتقد ان عملية الحفاظ على هذه المؤسسات في ظل الأوضاع الصعبة، هي مهمة ضرورية جداً بالتعاون مع رئيس البلدية و”UN Habitat”.

وختم ” تشرفت اليوم بوجودي بينكم، وانا سعيد جداً بتطور الأعمال في مشروع الطاقة الشمسية في تل شيحا. شكراً لكم جميعاً”.

كريستيانسن

 وقالت رئيسة البرنامج الوطني في UN Habitat تاينا كريستيانسن:” اشكر المطران ابراهيم وادارة المستشفى على الاستقبال المميز، وتحدثت عن برنامج الأمم المتحدة للإسكان وعن اهمية مشروع الطاقة الشمسية في مستشفى تل شيحا الذي يفترض ان ينتهي العمل به في وقت قريب جداً.

زغيب

 وقال رئيس بلدية زحلة – المعلقة وتعنايل المهندس اسعد زغيب: “هناك امر مميز في ما يتعلق بمستشفى تل شيحا، فقبل الحرب العالمية الأولى قام اسقف المدينة بالتعاون مع سكان زحلة بالبدء ببناء هذا المستشفى على ارض تملكها مطرانية سيدة النجاة، وكان المستشفى الوحيد في كل البقاع وكان ريادياً. خلال الحربين العالميتين، الأولى والثانية، توقف العمل بالبناء، وبعدها استكمل البناء بدعم مادي من الزحليين المقيمين والمنتشرين في بلدان العالم”.

واضاف:” كل مواطن في زحلة يعتبر المستشفى مسؤوليته الخاصة، ومع الوقت نأمل من ادارة المستشفى ان تقدم مشروعاً يخدم الزحليين، وكنت اناقش مع سيادة المطران ابراهيم امكانية الحصول على تأمين صحي واستشفائي بأسعار مخفضة تخدم ابناء زحلة، خاصة وان مستشفى تل شيحا أصبح من ضمن شبكة مستشفيات اوتيل ديو في لبنان.”

وتابع: ” المشكلة التي تواجه المستشفى هي ارتفاع سعر الكهرباء. تدفع المستشفى شهرياً مبالغ كبيرة، وما تقومون به عبر مشروع الطاقة الشمسية هو توفير هذه المبالغ الكبيرة والاستفادة منها بشراء معدات طبية جديدة والتقدم بخطوات كبيرة الى الأمام خاصة انه لدينا ادارة ممتازة للمستشفى حالياً.”

وختم:  “شكراً سعادة السفير على ما تقومون به فقد اتى في المكان الصحيح، على امل ان يكون لدينا تعاون مستقبلي عبر تجهيز المستشفى بأدوات طبية حديثة من كوريا.”

وجال السفير ايل برفقة المطران ابراهيم والحضور في بعض اقسام المستشفى وتفقد سير العمل في مشروع الطاقة الشمسية.

​للمزيد من التفاصيل: Read More

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى