أخبار مصر

أمين الفتوى بدار الإفتاء يوضح أفضل دعاء للأب المتوفى: نوع من البر

قال الدكتور محمد عيد السميع أمين الفتوى بدار الإفتاء، إن الأدعية للأب المتوفى كل ما جاء فيها جائز، وأفضل دعاء للأب المتوفى، هو دعاء الولد الصالح والاستمرار على الدعاء، مضيفا أن رجلا سئل النبي ﷺ عن حق الوالدين بعد وفاتهما: يا رسول الله هل بقي من بر أبوي شيء أبرهما بعد وفاتهما؟ قال: نعم، الدعاء لهما والصلاة عليهما والاستغفار لهما، وإنفاذ عهدهما من بعدهما، وإكرام صديقهما، وصلة الرحم التي لا توصل إلا بهما.

أضاف أمين الفتوى بدار الإفتاء عبر موقع دار الإفتاء، في الإجابة عن أفضل دعاء للأب المتوفى: «ادعو لهما بالرحمة والمغفرة وأن يرفع درجاتهما، وأن يحسن نزلهما».

دعاء للميت بعد الدفن

أوضحت دار الإفتاء في دعاء للأب المتوفى، أنه من السنة أن يقف المشيعون للجنازة عند القبر ساعة بعد دفن الميت والدعاء له؛ لِما رواه أبو داود في «السنن» والحاكم في «المستدرك» وصححه، من حديث عثمان رضي الله عنه قال: كانَ النبيُّ صلى الله عليه وآله وسلم إذا فَرَغَ مِن دَفنِ المَيِّتِ وَقَفَ عليه فقالَ: «استَغفِرُوا لأَخِيكم وسَلُوا له التَّثبِيتَ؛ فإِنَّه الآنَ يُسأَلُ»، وروى الإمام مسلم من حديث عمرو بن العاص رضي الله عنه أنه قـال: «إذا دَفَنتُمُونِي فَشُنُّوا عليَّ التُّرَابَ شَنًّا، ثُم أَقِيمُوا حَولَ قَبرِي قَدرَ ما تُنحَرُ جَزُورٌ ويُقسَمُ لَحمُها حتى أَستَأنِسَ بكم وأَنظُرَ ماذا أُراجِعُ به رُسُلَ رَبِّي».

وتابعت: «ذلك إنما يكون بعد الدفن ويستحب أن يسبق الدعاءَ موعظةٌ موجزةٌ تذكّر بالموت والدار الآخرة؛ لِما في ذلك مِن ترقيق القلوب وتهيئتها للتضرع إلى الله تعالى، وجمع الهمة في الدعاء».

دعاء للأب المتوفى

من جانبه قال الشيخ عويضة عثمان أمين الفتوى بدار الإفتاء، عن أفضل دعاء للأب المتوفى: «اللهم اغفر له وارحمه وأكرم نزله وأحسن مدخله وأبدله دارا خيرا من داره وثقل حسناته، اللهم نقه من خطاياه كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس».

أضاف: «كل الأدعية التي يجريها الله على لسانك لوالدك المتوفى مستحبة ونوع من البر».

للمزيد من التفاصيل: Read More

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى