Raya FMأخبار العالم

اتفاقية تعاون بين برنامج الأمم المتحدة الإنمائي وصندوق النفقة الفلسطيني

وقع صندوق النفقة الفلسطيني، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي/ برنامج مساعدة الشعب الفلسطيني من خلال برنامج سواسية المشترك: تعزيز الوصول المتكافئ إلى العدالة لجميع الفلسطينيين، اليوم الخميس، اتفاقية تهدف إلى تعزيز الوصول إلى خدمات المساعدة القانونية للفئات الأكثر ضعفاً المستفيدة من خدمات الصندوق في فلسطين.

هذا ووقع الاتفاقية: مدير صندوق النفقة فاطمة المؤقت، ومدير برنامج سواسية المشترك سايمون ريدلي، حيث تمتد هذه الاتفاقية من حزيران ٢٠٢٤ إلى أيار ٢٠٢٥، وتشكل خطوة مهمة نحو تحقيق العدالة وضمان توفير الحماية لأصحاب حقوق النفقة.

وتسعى هذه الاتفاقية، وفق بيان لبرنامج سواسية، إلى خلق بيئة داعمة ومواتية لأصحاب حقوق النفقة من خلال تقديم خدمات شاملة للمساعدة القانونية، وزيادة الوعي العام، وتعزيز التعاون مع العيادات القانونية والجامعات. حيث سيوفر الصندوق وبالتعاون مع الجهات ذات الصلة خدمات الاستشارة والتمثيل القانوني الفعّال، بما يضمن تنفيذ قرارات المحاكم.

كما سيتم تنظيم ورش عمل لرفع الوعي وإنتاج مواد إعلامية لإطلاع وتثقيف الجمهور حول حقوقهم. وسيدعم برنامج سواسية صندوق النفقة من خلال بناء قدرات المحاميين وتعزيز البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات، بهدف تحسين جودة وكفاءة خدمات الصندوق.

وستركز الاتفاقية بشكل خاص على معالجة مسألة الانخفاض الحاد في معدلات تنفيذ قرارات المحاكم المتعلقة بالنفقة، والتي تبلغ حالياً ٧ % فقط بحيث ستعمل الفرق من خلال هذه الاتفاقية على تقديم الدعم للنساء والأطفال في ممحافظات الضفة الغربية.

وتشكل هذه الشراكة، حسب البيان، جزءًا من التزام برنامج سواسية المشترك واستعداد كافة الأطراف ذات الصلة لتقديم الدعم وتعزيز خدمات العدالة للشعب الفلسطيني. فيما يعد هذا التعاون خطوة مهمة في اتجاه توفير الموارد ودمج الخبرات والالتزام بمبادئ العدالة الاجتماعية أملاً في إحداث تغيير إيجابي وملموس في حياة الفئات المهمشة.

للمزيد من التفاصيل: Read More

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى