Raya FMأخبار العالم

الأنوف الحمراء فلسطين تنشر الفرح والأمل بين مئات الطلاب في مخيم جنين

على مدار ستة أشهر، استطاعت الأنوف الحمراء الدولية- فلسطين نشر الفرح والأمل بين الأطفال في 4 مدارس تابعة للأونروا في مخيم جنين بالشراكة مع المجلس النرويجي للاجئين.

منذ 31 تشرين الأول عام 2023، قد نفذت الأنوف الحمراء فلسطين مجموعة من الأنشطة في المدارس الأربعة بهدف نشر الفكاهة والضحك بين الطلاب خاصة في ظل الظروف الصعبة التي يعيشها الأطفال داخل المخيم.

وأكد المدير الإداري للمؤسسة، رائد صادق، أن هذا التدخل الذي قامت به المؤسسة حيوي للغاية لأنه شمل على أنشطة متنوعة واستهدف شريحة مهمة بحاجة إلى استعادة الأمل والصمود أمام الظروف الراهنة. 

وشمل المشروع على 12 زيارة ترفيهية ينفذها مهرجو الرعاية الصحية والتي احتوت على أدوات مبتكرة للتفاعل مع الأطفال مثل الموسيقى والغناء ولعب الأدوار و4 ورشات من برنامج السيرك الضاحك الذي يقدم تدريب على مهارات السيرك وطرق تعلم تفاعلية للأطفال مبنية على الفكاهة مع مراعاة الفروق الفردية وضمان إشراك كل طفل في النشاط، وكذلك ورشة الفكاهة في الرعاية الصحية التي قدمها المدير الفني للمؤسسة، داوود طوطح، وركز فيها على تقديم طرق وأدوات خلق الفكاهة لاستخدامها كأداة مبتكرة للدعم النفسي والاجتماعي ودمجها في أساليب التعليم.

وقد ترك هذا المشروع أثره كبير وصدى واسع بين الطلاب والمدرسين والمدراء لما له من أثر نفسي إيجابي عليهم، حيث تقول إحدى المديرات “كانت الزيارات بسيطة وسهلة وشملت مجموعة متنوعة من الأنشطة، والشيء الأهم من وجهة نظري هو أن العملية التعليمية استمرت دون أن تتأثر بهذه الزيارات. “

وأضافت مديرة لمدرسة أخرى “أتصور بأن الفتيات شعرن بسعادة غامرة لوجود المهرجين الطبيين حولهن، وعلى الرغم من وجود الكثير من المؤسسات التي تقدم خدمات مختلفة لنا، لكن ما تقدمه الأنوف الحمراء فلسطين هو شيء فريد من نوعه. “

وقد أبدى المهرجون الطبيون سعادتهم بهذه التجربة معلقين أن تنوع الأدوات التي استخدموها كانت سبباً في انخراط الطلاب بشكل فعّال والذي عزز أهمية عملهم وخاصة في ظل الظروف المعقدة. 

يُذكر أن الأنوف الحمراء الدولية- فلسطين بدأت عملها في 2010 في فلسطين وهي فرع من المؤسسة الأم، الأنوف الحمراء الدولية في فيينا/النمسا، وتحمل المؤسسة رسالة نشر الفكاهة والضحك بين من هم بأمس الحاجة للفرح وتستهدف في عملها الأطفال المرضى في المستشفيات وكبار السن في دور الرعاية والأطفال في المناطق المهمشة ومناطق الأزمات.

لمزيد من المعلومات عن خدماتنا وبرامجنا يمكنكم زيارة موقعنا الالكتروني:

www.rednoses.ps

للمزيد من التفاصيل: Read More

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى