Sky Newsأخبار العالم

الإمارات وعُمان توقعان شراكات استثمارية بـ 129 مليار درهم

جاء ذلك على هامش المنتدى الاستثماري الإماراتي العماني المشترك، والمنعقد في العاصمة الإماراتية أبوظبي، على هامش زيارة سلطان عُمان هيثم بن طارق لدولة الإمارات.

كما أبرمت العديد من الشركات الإماراتية والعمانية اتفاقيات استثمار وتعاون في مختلف القطاعات.

وتغطي هذه الاتفاقيات مجالات الطاقة المتجددة والمعادن والسكك الحديدية والبنية التحتية الرقمية والاستثمارات التكنولوجية، مما يعزز الالتزامات المنصوص عليها في الاتفاقيات المبرمة بين وزارة الاستثمار في دولة الإمارات العربية المتحدة ووزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار في سلطنة عمان.

وبحسب البيان، فإن الشراكات الاستثمارية بين الإمارات وعمان تشمل:

مشروعا ضخما في مجال الصناعة والطاقة قيمته 117 مليار درهم ويتضمن مبادرات للطاقة المتجددة مشروعا للربط بالسكك الحديدية بقيمة 11 مليار درهم شراكة بين شركة الاتحاد للقطارات وصندوق مبادلة وشركة مجموعة أسياد العمانية تقدر قيمتها بنحو 3 مليارات درهم إنشاء صندوق يركز على التكنولوجيا من قبل “القابضة” (ADQ) وجهاز الاستثمار العماني بقيمة 660 مليون درهم.

وقال محمد حسن السويدي، وزير الاستثمار بدولة الإمارات العربية المتحدة: “تتمتع الإمارات وسلطنة عمان بعلاقات تاريخية قوية تقوم على القيم والأهداف والمبادئ المشتركة. وتمثل الاتفاقيات معلما رئيسيا في علاقاتنا الثنائية، لأنها تمهد الطريق لنا للاستفادة من قوتنا الجماعية لتحقيق رؤيتنا المشتركة للتقدم والازدهار. واليوم، نشهد تبادل الاتفاقيات التي ترتقي بشراكتنا التاريخية إلى المستوى التالي بينما نمضي قدمًا معًا نحو مستقبل أكثر إشراقًا”.

وقال السويدي:

الإمارات أكبر شريك تجاري لسلطنة عمان على المستوى العالمي. الإمارات أكبر مستثمر عربي وثالث أكبر مستثمر أجنبي في سلطنة عمان. سلطنة عمان ثاني أكبر شريك تجاري لدولة الإمارات 50 مليار درهم حجم التجارة الإماراتية العمانية خلال 2023 بنمو 2 بالمئة مقارنة بعام 2022. الإمارات ضمن أهم 4 دول تستثمر في سلطنة عمان بنسبة تصل إلى 5 بالمئة من رصيد الاستثمار الأجنبي في سلطنة عمان. قيمة الاستثمارات الإماراتية في عمان تقدر بـ 9 مليارات درهم حتى نهاية 2022

وكان الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات والسلطان هيثم بن طارق سلطان عمان قد شهدا إعلان عدد من مذكرات التفاهم والاتفاقيات التي تهدف إلى تعزيز التعاون والانتقال به إلى آفاق أرحب بما يحقق مزيداً من الخير والازدهار لعلاقات البلدين حاضراً ومستقبلا .. وذلك في إطار زيارة الإمارات التي يقوم بها سلطان عمان إلى دولة الإمارات العربية المتحدة.

شملت الاتفاقيات والمذكرات التي أعلنها البلدان – خلال مراسم أقيمت في قصر الوطن في أبوظبي – مجالات الاستثمار والطاقة المتجددة والاستدامة.. إضافة إلى السكك الحديدية والتكنولوجيا والتعليم.

وحضر المراسم عدد من الشيوخ والوزراء وكبار المسؤولين .. كما حضرها الوفد المرافق للسلطان هيثم بن طارق.

للمزيد من التفاصيل: Read More

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى