أخبار لبنان

حماس: نقل المساعدات بحراً إلى غزة لا يلبي الحد الأدنى أمام الكارثة الإنسانيّة

اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب…

اضغط هنا

قالت حماس، الأربعاء، إن وصول المساعدات الانسانية الى #غزة عبر الممر البحري من جزيرة قبرص غير كافٍ لمواجهة الأزمة الإنسانية في القطاع الفلسطيني بعد أكثر من خمسة أشهر من الحرب بين إسرائيل والحركة الفلسطينية.

وقال سلامة معروف رئيس المكتب الإعلامي الحكومي لحماس غداة انطلاق أول سفينة محملة بالمساعدات متجهة إلى غزة “تبقى (هذه المساعدات) دون الحد الأدنى المطلوب أمام الكارثة الإنسانية التي تعصف بشعبنا لا سيما في شمال غزة الذي يعاني فيه أكثر من 700 ألف مواطن من حرب تجويع واضحة”.

وأبحرت سفينة تابعة لمنظمة “أوبن آرمز” الإسبانية الخيرية من لارنكا الثلثاء محملة بنحو 200 طن من الأرز والدقيق والمعلبات التي سيتم توزيعها في القطاع الفلسطيني المحاصر.

وأوضح معروف “نظرا لما تم الإعلان عنه فإن حمولة السفينة لا تزيد عن حمولة شاحنة أو شاحنتين وستستغرق أيامًا ولا يُعرف حتى اللحظة أين سترسو وكيف ستصل لشاطئ غزة”، مبديًا شكوكه “بفعالية هذه ال’لية”.

وقال “نطالب الجميع بالضغط على الاحتلال لادخال قوافل المساعدات برا وعبر المنافذ المعروفة”.

ووفقا للأرقام الصادرة عن وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) التابعة للأمم المتحدة، تدخل في المتوسط 112 شاحنة إلى قطاع غزة يوميا منذ نهاية تشرين الأول الماضي.

ووفقا لأحدث البيانات المتاحة من السلطات الإسرائيلية، بلغ متوسط حمولة كل شاحنة دخلت غزة الأحد حوالي 22 طنا، وبالتالي فإن الحمولة البالغة 200 طن تعادل حمولة 9 شاحنات.

ولا تلبي هذه الكميات الشحيحة الحد الأدنى من الاحتياجات الغذائية في القطاع حيث تحذّر الأمم المتحدة من أن 2,2 مليوني شخص من سكّانه البالغ عددهم 2,4 مليونين، مهدّدون بالمجاعة. وقد نزح 1,7 مليون من السكان بسبب الحرب ويتجمع القسم الأكبر منهم في رفح على الحدود مع مصر والمهددة باجتياح بري تعد له إسرائيل.

ويظهر أحدث رقم صادر عن هيئة وزارة الدفاع الإسرائيلية المسؤولة عن الشؤون المدنية الفلسطينية (كوغات) أن 225 شاحنة دخلت الأحد.

لكن الأمم المتحدة تؤكد أن إرسال المساعدات عن طريق البحر وعمليات الإنزال الجوي التي تشارك فيها عدة دول وتنفذ يوميًا منذ أسابيع، لا يمكن أن تحل محل الطريق البري.

وقبل الحرب، كانت تدخل إلى قطاع غزة نحو 500 شاحنة يوميا، وفقا لمصدر في المجال الإنساني.

اندلعت الحرب في غزة بعد الهجوم الذي نفذته حركة حماس في 7 تشرين الأول في جنوب إسرائيل وأدى إلى مقتل ما لا يقل عن 1160 شخصا، معظمهم من المدنيين، بحسب تعداد لوكالة فرانس برس استنادا إلى مصادر إسرائيلية رسمية.

وردا على ذلك، شنت إسرائيل هجوما عسكريا أسفر عن مقتل 31272 شخصا في قطاع غزة، معظمهم من المدنيين، وفقا لوزارة الصحة التابعة لحركة حماس.

​للمزيد من التفاصيل: Read More

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى