أخبار لبنان

الخارجية المصرية حذرت إسرائيل: الحرب في غزة تعرضنا للفوضى والاحتكام للقوة

قال وزير الخارجية المصري سامح شكري إن “الحرب في غزة تعرضنا لمخاطر الفوضى والاحتكام إلى القوة بدلا من اتباع الوسائل الدبلوماسية”، بحسب “روسيا اليوم”.

وأشار في مؤتمر صحافي مشترك مع وزير الخارجية الإسباني خوسيه مانويل ألباريس في مدريد إلى أن “الحرب في غزة أثرت على حرية الملاحة في البحر الأحمر وتعرضنا لأضرار اقتصادية بسبب ذلك”.

ونوه بأن “ما يحدث يؤرقنا بسبب الأضرار الإنسانية وممارسات إسرائيل تخرق قواعد القانون الدولي”.

أضاف شكري :”نتطلع إلى حل القضية الفلسطينية على أساس حل الدولتين وإقامة الدولة الفلسطينية على حدود 67 وعاصمتها القدس الشرقية”، مشيرا إلى أن “الحرب على غزة كانت لها تداعيات كارثية على الشعب الفلسطيني”.

ونوه وزير الخارجية المصري بأنه “يجب الامتثال لقواعد القانون الدولي واحترام قرارات محكمة العدل الدولية والحفاظ على منظومة العمل الدولي متعدد الأطراف”.

وأكد أنه “يجب قبول المقترح الحالي لوقف إطلاق النار في قطاع غزة وتبادل الأسرى والمحتجزين”.

ولفت إلى أن “الموقف المصري واضح برفض التواجد الإسرائيلي على الجانب الفلسطيني من معبر رفح”.

بدوره دعا وزير الخارجية الإسباني إلى “وقف الحرب فورا على قطاع غزة وفتح المعابر بهدف دخول المساعدات الإنسانية إلى السكان”.

وقال:” يجب وقف الحرب في قطاع غزة الآن ووقف العمليات العسكرية الإسرائيلية في مدينة رفح”.

أضاف: “نناشد بوقف الحرب وفق ما دعت إليه محكمة العدل الدولية، كما يجب فتح كل المعابر البرية وإيصال المساعدات إلى قطاع غزة”.

وكشف ألباريس أن ” سلوفينيا ستنضم إلينا بالاعتراف بدولة فلسطين”، في إشارة إلى إسبانيا وإيرلندا والنروج، التي أعلنت مؤخرا اعترافها بالدولة الفلسطينية، وقال: “سلوفينيا تعاني من ضغوط إسرائيلية منذ إعلان حكومتها الموافقة على الاعتراف بدولة فلسطين”.

​للمزيد من التفاصيل: Read More

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى