Raya FMأخبار العالم

الخليلي” ندعو سويسرا أن تحذو حذو الدول الاوروبية التي اعترفت بدولة فلسطين”

أكدت وزيرة شؤون المرأة منى الخليلي على أن أي دعم أو سكوت عن جرائم الاحتلال يخلف مزيداً من الضحايا وخصوصاً من النساء والأطفال. جاء ذلك خلال لقاء الوزيرة ممثلة سويسرا السيدة آن ليس كاتين هينين ومسؤولة برنامج التنمية الإقتصادية الشاملة ونقطة الاتصال الجنسانية السيدة تانيا عبد الله في مقر الوزارة في رام الله، وبحضور وكيل الوزارة داوود الديك.

واستعرضت الوزيرة الواقع الصعب الذي يعاني منه الشعب الفلسطيني في قطاع غزة وفي الضفة الغربية والقدس، وآثار العدوان والإبادة الجماعية التي تنفذها دولة الاحتلال ضد شعبنا في القطاع، بالتركيز على تداعيات العدوان الإسرائيلي بكافة أشكاله على النساء وخاصة الأسيرات في سجون الإحتلال اللواتي يعانين من ظروف صعبة كالتحرش الجنسي والعنف والحرمان من أبسط الحقوق، بالإضافة إلى عدم معرفة مصير أكثر من أسيرة في قطاع غزة.

وأضافت أننا نعمل من أجل تحقيق كافة حقوق النساء، ولكن بعض هذه الجهود يتم عرقلتها بسبب إجراءات الاحتلال القمعية بحيث أصبح من أولوياتنا العمل وتوجيه كافة الجهود من أجل حق بديهي وهو الحق في الحياة.

ونوهت أنه من خلال مشاركة دولة فلسطين في الدورة الثامنة وستين للجنة وضع المرأة في نيويورك كان هناك مشاروات مع الدول والمنظمات للعمل على تقديم مقترح قانون للأمم المتحدة ” المرأة تحت الإحتلال” وعلى الدول أن تدعم باتجاه هذا القانون. وفي سياق آخر نوهت إلى طرح العديد من القضايا مع الوزارات المختصة بخصوص العديد من القضايا الهامة وخاصة تقييد استثناءات سن الزواج، الميراث، قانون العمل ومدى ملائمته لحقوق النساء وقانون حماية الأسرة وغيرها من القضايا.

وأطلعت الوزيرة السفيرة على توجهات الوزارة وأدوراها خصوصا على صعيد رسم السياسات والعمل على سد الفجوات التي تعيق تحقيق المساواة والعدالة بين الجنسين، بكل ما يتطلبه ذلك من سياسات وتشريعات وبرامج لمختلف القطاعات الحكومية وغير الحكومية.

وأكدت على أن الحكومة تولي اهتماما كبيراً وتعطي الأولوية لبرامج الإغاثة والحماية وتعزيز الصمود في كافة الأراضي الفلسطينية وبشكل خاص في قطاع غزة الذي تعاني نساؤه من واقع اقتصادي واجتماعي وصحي خطير وغير مسبوق.

وبدورها أوضحت هينين أن سويسرا قدمت دعما لقطاع غزة عبر وكالة غوث وتشغيل اللاجئين ( الأونروا)، وأنها تتابع باهتمام قضية الأسيرات بسجون الإحتلال من خلال العلاقة المباشرة مع الصليب الأحمر وتقاريره الدورية.

وأشارت إلى أهمية القرار الدولي 1325 وأن سويسرا تهتم بقضايا النساء. وأعربت عن استعدادها للتعاون مع وزارة شؤون المرأة في مجالات حماية النساء والنهوض بأوضاعهن.

للمزيد من التفاصيل: Read More

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى