AIT Newsتكنولوجيا

السعودية تؤكد التزامها بالاستثمار في العلوم والتقنية لتصبح رائدة عالميًا بحلول عام 2030

الرئيسية|الأخبار التقنية|السعودية تؤكد التزامها بالاستثمار في العلوم والتقنية لتصبح رائدة عالميًا بحلول عام 2030
أخبار قطاع الأعمالالأخبار التقنية

السعودية تؤكد التزامها بالاستثمار في العلوم والتقنية لتصبح رائدة عالميًا بحلول عام 2030

أكد  الدكتور منير الدسوقي، رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية (كاكست)، التزام المملكة العربية السعودية بالاستثمار في مجالات العلوم والتقنية لتصبح من الدول الرائدة عالميًا بحلول عام 2030 من خلال إطلاقها للتطلعات والأولويات الوطنية للبحث والتطوير والابتكار، التي تتوافق مع رؤيتها الطموحة وتهدف إلى تعزيز الاستقرار العالمي والازدهار والرفاهية للأجيال القادمة.

وقد جاء ذلك خلال رئاسة الدكتور الدسوقي لوفد المملكة المشارك في قمة مجموعة العلوم (Science20) ضمن مجموعة العشرين (G20)، التي عُقدت في مدينة ريو دي جانيرو، برئاسة جمهورية البرازيل الاتحادية، ومشاركة ممثلي أكاديميات العلوم في دول المجموعة، وعدد من ممثلي المؤسسات العلمية الدولية والشبكات الوطنية.

ريادة عالمية في الذكاء الاصطناعي:

أوضح الدكتور الدسوقي أن المملكة تسعى إلى تحقيق الريادة في مجال الذكاء الاصطناعي من خلال التزامها بالحوكمة والابتكار، ومبادئ أخلاقيات الذكاء الاصطناعي من خلال توظيفه في التوقعات المستقبلية للبحث والتطوير، وشدد على أن التعاون الدولي وتبادل المعرفة سيوفران مسارًا مستدامًا لضمان الأمن العالمي والاعتبارات الأخلاقية.

وقال الدكتور الدسوقي: “إن المملكة ملتزمة بالتنوع الاقتصادي المستدام، الذي يُعدّ أمرًا محوريًا في رؤيتها 2030 الطموحة، حيث استثمرت في الاقتصاد الحيوي والزراعة الصحراوية وتقنيات الحفاظ على المياه، وحلول للطاقة المتجددة من خلال مبادرة (السعودية الخضراء)، التي تهدف إلى زراعة 10 مليارات شجرة في العقود المقبلة لخفض انبعاثات الكربون بمقدار 278 مليون طن سنويًا، وحماية نسبة تبلغ 30% من المناطق البرية والبحرية بحلول عام 2030″.

الطاقة النظيفة ومكافحة تغير المناخ: 

أكد الدكتور الدسوقي أيضًا أن المملكة تهدف إلى الوصول إلى الريادة في مجال الطاقة النظيفة، والمساهمة في الجهود العالمية لمكافحة تغير المناخ، إذ تعمل على تنويع مزيج الطاقة الوطني المستخدم في إنتاج الكهرباء والمكون من الطاقة المتجددة والغاز بنسبة تبلغ 50% للتخلص التدريجي من الوقود السائل.

كما تعمل على إضافة 20 جيجاوات من الطاقة المتجددة سنويًا للوصول إلى 130 جيجاوات بحلول عام 2030، ويجري تنفيذ أكثر من 80 مبادرة في القطاعين العام والخاص، باستثمارات تتجاوز 705 مليارات ريال.

الإستراتيجية الوطنية للتقنية الحيوية:

 بيّن الدكتور الدسوقي أن المملكة أطلقت إستراتيجية وطنية للتقنية الحيوية لمواجهة التحدّيات الصحية وتعزيز الابتكار الطبي من خلال علم الجينوم والطب الدقيق، وتحويل نتائج الرعاية الصحية، وتحسين نوعية الحياة على الصعيد الوطني.

 كما عززت المملكة رعاية الصحة العقلية بتنفيذها برامج تستهدف الفئات السكانية الضعيفة، لرفع مستوى الوعي بالصحة العقلية، ووضع سياسات قوية وأنظمة للدعم.

تمكين المرأة والقضاء على الفقر:

وعند الحديث عن العدالة الاجتماعية، أكد الدكتور الدسوقي التزام المملكة الراسخ بمبادئ العدالة الاجتماعية، والقضاء على الفقر، والحد من عدم المساواة، مستشهدًا بجهودها في تمكين المرأة، من خلال حصولها عام 2020 على الجائزة العالمية لتمكين المرأة في مجال التقنية من الاتحاد الدولي للاتصالات.

 وفي عام 2022، صُنفت السعودية ضمن أفضل ثلاث دول تحسنت على مستوى العالم في سد الفجوة بين الجنسين من قبل المنتدى الاقتصادي العالمي، مبينًا أن هذا الإنجاز أكسبنا المركز الأول وجائزة تمكين المرأة في قطاع التقنية على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي.

وشكلت مشاركة المرأة في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات قفزة بوصولها إلى 35% عام 2023، متجاوزة دول في الاتحاد الأوروبي ومجموعة العشرين ووادي السيليكون.

وعبر الدكتور الدسوقي، في ختام كلمته عن الشكر والتقدير لجمهورية البرازيل الاتحادية لرئاستها لمجموعة العشرين وجهودهم المثالية في تنظيم قمة العلوم الناجحة، داعيًا إلى الاتفاق على إطار يتماشى مع تطلعات المشاركين لمواجهة التحديات المستقبلية في قطاع العلوم والتقنية وتأمين مستقبل واعد للأجيال القادمة.

Follow @aitnews
تم نسخ الرابط

تابعنا


للمزيد من التفاصيل: Read More

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى