أخبار لبنان

الجلسة العامة: توصية نيابية بالاجماع بشأن الهبة الاوروبية

اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب…

اضغط هنا

يعقد المجلس النيابي جلسة عامة يوم الاربعاء المقبل لمناقشة الهبة الأوروبية للبنان بشأن ازمة النزوح السوري التي تفاقمت كثيرا في الاونة الاخيرة حيث يبلغ عدد النازحين اكثر من مليونين منتشرين على كافة الاراضي اللبنانية.

وفي هذا الاطار، تقول مصادر نيابية بارزة ان الجلسة ستخرج بتوصية الى الحكومة بضرورة معالجة وضع النزوح السوري ووضع آليات محددة للتعامل مع النازحين السوريين اضافة الى تكليف البلديات للقيام بعملها على هذا الصعيد، علما ان معظمها بدأ باتخاذ الاجراءات اللازمة.

وتوقعت المصادر ان تحضر جميع الكتل النيابية لمناقشة الحكومة في هذا الموضوع، كاشفة ان عدد طالبي الكلام اصبح كبيرا لان الموضوع حساس ودقيق.

واذ استبعدت ان تنقل الجلسة مباشرة على الهواء، لفتت المصادر عينها الى ان الرئيس ميقاتي سيشرح وجهة نظره بشان الهبة الاوروبية وان الاتجاه هو لضرورة اعطائها الى الحكومة اللبنانية وليس الى النازحين.

كما توقعت مطالبة مفوضية اللاجئين بضرورة مقاربة هذا الملف بطريقة مغايرة عما هو قائم اليوم، حيث ستشدد الكتل المسيحية على ضرورة ادراج هذه المقاربة ضمن التوصية النيابية من اجل الضغط على المجتمع الدولي.

وتفيد المصادر ايضا ان التوصية ستصدر باجماع النواب الحاضرين، على ان يكون لبعض الكتل النيابية مقاربة اخرى للملف لجهة معالجته بطريقة افضل، لافتا الى ان هذه الجلسة ستكون من الجلسات المهمة، ومن المرجح ان يعقبها عقد جلسات تشريعية لتمرير عدد من مشاريع واقتراحات القوانين.

واوضحت المصادر ان الكتل المسيحية وبعض الكتل الاخرى لن توافق على قبول هذه الهبة، لان الاتفاقيات تتم بوجود رئيس للجمهورية ولا يجوز مصادرة هذه الصلاحيات.

هالة الحسيني – أخبار اليوم

​للمزيد من التفاصيل: Read More

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى