Alwatan Voiceأخبار العالم

برلين: طلاب يعتصمون أمام الجامعة الحرة تصامناً مع فلسطين

رابط مختصر:

أقام طلاب مؤيدون لفلسطين مخيما أمام مبنى هنري فورد باو التابع للجامعة برلين الحرة، تضامناً مع الفلسطينيين الذين يتعرضون لهجوم إسرائيلي منذ أشهر.

وقالت الطالبة سيسيليا، لوكالة (الأناضول) إنهم بدأوا اعتصاماً جديدًا عبر إقامة مخيم بعد شهر ونصف من قيام الشرطة بتفريق “مخيم سابق” أقاموه في حديقة الجامعة لدعم فلسطين في 7 أيار/ مايو الماضي.
وأضافت سيسيليا، أنهم يهدفون إلى لفت الانتباه إلى الإبادة الجماعية التي ترتكبها إسرائيل في غزة، وتشديد قانون التعليم العالي في برلين، وصعود اليمين المتطرف، والضغط على أنصار الفلسطينيين في ألمانيا.
وأردفت: “نريد عبر المخيم إنشاء مساحة أكاديمية مهمة حيث يمكن للطلاب والموظفين وأعضاء هيئة التدريس في الجامعات مناقشة هذه القضايا وتقييم تواطؤ المؤسسات (الألمانية)، بما في ذلك جامعتنا، في الإبادة الجماعية في فلسطين”.
وأشارت سيسيليا، إلى أنهم حصلوا على ترخيص لأسبوع فقط لهذا الاحتجاج.
وبيّنت: “سنبقى هنا لأسبوع. وسنواصل احتجاجنا من خلال النضال عبر المحتوى والنقاشات”.
وفي 18 نيسان/ أبريل 2024 بدأ طلاب وأكاديميون رافضون للحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، اعتصاما بحرم جامعة كولومبيا في نيويورك، مطالبين إدارتها بوقف تعاونها الأكاديمي مع الجامعات الإسرائيلية وسحب استثماراتها من شركات تدعم احتلال الأراضي الفلسطينية.
ومع تدخل الشرطة واعتقال عشرات المحتجين توسعت الاحتجاجات إلى جامعات أخرى، وامتدت إلى دول مثل فرنسا وبريطانيا وألمانيا وكندا والهند، شهدت جميعها مظاهرات داعمة لنظيراتها الأمريكية، ومطالبات بوقف حرب غزة ومقاطعة شركات تزود إسرائيل بالأسلحة.

للمزيد من التفاصيل: Read More

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى