Raya FMأخبار العالم

جماعات الهيكل المزعوم تدعو للتظاهر اليوم احتجاج على منع اقتحامات المستوطنين للأقصى لفترة مؤقتة

دعت ما تسمى “بجماعات الهيكل المزعوم” لتنظيم تظاهرة احتجاجية يالوم الخميس أمام منزل وزير الأمن القومي الاسرائيلي المتطرف إيتمار بن غفير في مستوطنة كريات أربع المقامة على اراضي الخليل، احتجاجاً على قرار اغلاق المسجد الأقصى أمام الاقتحامات ابتداء من اليوم ، ولمطالبته بإعطاء الأوامر للشرطة لفتح المسجد أمام الاقتحامات بالقوة، وتجاوز قرارات الأجهزة العسكرية الاسرائيلية.

و كانت شرطة الاحتلال اعلنت في رسالة ابلغتها ل”منظمات وجماعات الهيكل” قرارها إغلاق المسجد الأقصى، في وجه اقتحامات الجماعات المتطرفة ابتداءً من اليوم ولمدة 16 يوماً، بحجة “الأوضاع في ظل الحرب الحالية”.

وكان بن غفير قد دعا لاقتحام الأقصى طوال شهر رمضان وعدم اغلاق “باب الاقتحامات” لتحويلها لسياسة “صفر فلسطينيين”، ودعا قبل عدة أيام بالتراجع عن السياسة التي تم اعتمادها، والتي تقضي “بمنع المستوطنين من اقتحام المسجد الأقصى خلال العشر الأواخر من شهر رمضان”، فيما دعت أجهزة الاستخبارات الإسرائيلية لتخفيف الضغط في القدس خوفاً من اشتعال الضفة الغربية وخروجها عن السيطرة في ظل الحرب على غزة.

أوساط اليمين المتطرفة احتجت على قرار اغلاق “باب الاقتحامات” واعتبرته رضوخاً لإرادة المقاومة الفلسطينية، وحملوا مسؤولية القرار للوزير بن غفير متهمينه بالتراجع لصالح الأجهزة العسكرية  التي تخشى توسيع جبهة الحرب.

وتنفذ الاقتحامات للمسجد الأقصى يوميا، باستثناء يومي الجمعة والسبت من كل أسبوع والأعياد والمناسبات الدينية، إضافة الى العشر الأواخر من شهر رمضان، باستثناء السنوات التي تقاطعت الأيام الأخيرة من الشهر الفضيل بالأعياد اليهودية، ويقتحم الأقصى عبر باب المغاربة الذي تسيطر سلطات الاحتلال على مفاتيحه منذ احتلال القدس.

وخلال شهر رمضان، تنفذ الاقتحامات للمسجد الأقصى خلال فترة واحدة فقط “الفترة الصباحية” من الساعة 7 صباحا حتى 11 قبل الظهر، فيما تلغى فترة اقتحامات بعد الظهر.

للمزيد من التفاصيل: Read More

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى