Raya FMأخبار العالم

حراك أمريكي مكثف يقوده بلينكن في الشرق الأوسط !

بدأ وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن حراكا دبلوماسيا إنطلق من السعودية، تزامنا مع مفاوضات مكثفة للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق نار في غزة، إذ وصف عرض إسرائيل لحماس بأنه “سخي للغاية” ويجب أن تستجيب له بسرعة.

كما تناول وزير الخارجية مسألة التطبيع بين إسرائيل والسعودية، وقال إن العمل على اتفاق بين البلدين قريب جدا من الانتهاء، مضيفا: “في الشهر الماضي، عملت الولايات المتحدة والسعودية بشكل مكثف من أجل تطبيع العلاقات مع إسرائيل”.

الكاتب والمفكر الفلسطيني من عمان معين الطاهر، قال إن ما تلوّح به الولايات المتحدة أن هدنة لمدة 40 يوما ستفسح المجال لمزيد من الضغط لتمديد الهدنة لفترات أخرة وصولا لوقف شامل لإطلاق النار، وهذا بالفعل ما تلوح به أمريكا.

وأضاف الطاهر في حديث لشبكة رايـــة الإعلامية، أن هذا الطرح يحمل في طياته جانبين، الأول جانب إنساني إذ يتيح المجال لأهالي غزة أن يتنفسوا قليلا، ولكن ستتحول الضغوط العسكرية إلى سياسية دون رؤية لما بعد الحرب.

ولفت إلى أن هناك مخاطر أيضا تأتي من عدم وضوح الموقف العربي الرسمي وعدم وضوح معطيات المرحلة الثالثة من الحرب خصوصا على المستوى السياسي في ظل الصمود الذي أبدته المقاومة، وعدم وضوح موقف السلطة الفلسطينية.

معين الطاهر الكاتب والمفكر الفلسطيني يتحدّث عبر أثير “رايـــة” حول آخر المستجدات السياسية والتحركات الأمريكية في الشرق الأوسط، وأسباب ومآلات الحراك الذي بدأه وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن بالمنطقة.

للمزيد من التفاصيل: Read More

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى