Sky Newsأخبار العالم

حزب الله يستهدف ثكنة إسرائيلية رداً على “اغتيال غطمة”

وكانت الجماعة الاسلامية، الفصيل المقرب من حركة حماس، نعت الثلاثاء “أيمن غطمة الذي ارتقى شهيداً ظهر السبت بغارة صهيونية غادرة” في بلدة الخيارة في البقاع الغربي.

وأكدت اسرائيل تنفيذها الضربة، وقالت إن المستهدف كان مسؤولاً عن إمداد فصيله وحماس بالأسلحة في المنطقة.

وقال حزب الله، الأحد، إن مقاتليه شنّوا “هجوماً جوياً بمسيرة انقضاضية على مقر قيادة” عسكري في ثكنة بيت هلل، مستهدفين “أماكن تموضع واستقرار ضباطها وجنودها”، وذلك “رداً على الاغتيال الذي نفذه العدو الإسرائيلي في بلدة الخيارة”.

وأفاد الجيش الإسرائيلي من جهته في بيان أنّ “مسيرة معادية من لبنان” اخترقت شمال إسرائيل و”سقطت في منطقة بيت هلل من دون وقوع إصابات”، بحسب فرانس برس.

وأوضح أنه أطلق خلال الحادث “صاروخ اعتراض نحو المسيرة وتم تفعيل الإنذارات خشية سقوط شظايا”.

يشار إلى أن حزب الله وإسرائيل يتبادلان القصف بشكل شبه يومي منذ السابع من أكتوبر الماضي. وتشارك مجموعات أخرى، لبنانية وفلسطينية، بين حين وآخر في إطلاق صواريخ من جنوب لبنان باتجاه شمال إسرائيل.

وشهد الأسبوع الماضي ارتفاعاً في منسوب التوتر بين حزب الله وإسرائيل، على خلفية مقتل قيادي بارز من الحزب بضربة إسرائيلية.

 وأعلن الجيش الإسرائيلي الثلاثاء “المصادقة على الخطط العملانية لهجوم على لبنان”، في وقت حذّر الأمين العام للحزب حسن نصر الله في اليوم التالي بأن أي مكان في إسرائيل “لن يكون بمنأى” عن صواريخ حزبه في حال اندلاع حرب.

الحزب يرصد أهدافا في إسرائيل

وبعد نشر الحزب الثلاثاء مقطعاً مصوراً يظهر مسحاً شاملاً لمدينة حيفا ومحيطها، ويحدّد مواقع منشآت حيوية عسكرية ومدنية، في ما بدا أشبه بقائمة أهداف محتملة في حال اندلاع حرب مع اسرائيل، بثّ الحزب مجدداً في وقت متأخر السبت مقطعاً جديداً.

ويتضمّن شريط الفيديو المعنون “الى من يهمه الأمر” تحديد مواقع عدة في إسرائيل مورداً إحداثياتها، من دون تسميتها. ويظهر فيه مقتطف من خطاب نصر الله الأخير وهو يقول “إذا فُرضت الحرب على لبنان، فإن المقاومة ستقاتل بلا ضوابط ولا قواعد”.

وندّد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الجمعة بـ”خطاب عدائي” لإسرائيل وحزب الله يثير مخاوف من كارثة “تفوق التصور”، منبّهاً من أن لبنان لا يمكن أن يصبح “غزة أخرى”.

ومنذ بدء التصعيد، قتل 480 شخصاً في لبنان، بينهم 93 مدنياً على الأقل و313 مقاتلاً من حزب الله، وفق تعداد لوكالة فرانس برس يستند إلى بيانات الحزب ومصادر رسميّة لبنانيّة.

وأعلن الجانب الإسرائيلي من جهته مقتل 15 عسكرياً و11 مدنياً.

للمزيد من التفاصيل: Read More

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى