Sky Newsأخبار العالم

حماس ترسل وفدا إلى القاهرة لمواصلة محادثات الهدنة

وقال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، في بيان، إنه تحدث إلى رئيس المخابرات المصرية و”أكد الروح الإيجابية للحركة في دراسة مقترح وقف إطلاق النار”. ولم يذكر البيان توقيت سفر الوفد.

وفي وقت سابق الخميس، أفاد مصري رفيع المستوى بإحراز تقدم إيجابي في مفاوضات الهدنة بقطاع غزة، وسط اتصالات مصرية مكثفة مع جميع الأطراف.

وتجرى القاهرة اتصالات مكثفة تستهدف الاتفاق على “هدنة” في قطاع غزة، يتم خلالها تنفيذ صفقة لـ”تبادل الأسرى “، مجددة التحذير من تداعيات تنفيذ عملية عسكرية واسعة في مدينة رفح الفلسطينية.

 خريطة الطريق العربية

وكشف مصدر فلسطيني مسؤول لـ”سكاي نيوز عربية”، أن الورقة التي تصيغها السداسية العربية تتضمن خريطة طريق من 4 مراحل وصولا لإقامة الدولة الفلسطينية.

وأضاف المصدر في تصريح لـ”سكاي نيوز عربية” أن هذه المساعي تروم الوصول إلى اتفاق يتجاوز به الفلسطينيين اتفاق أوسلو، قبل الوصول إلى المرحلة النهائية.

 وحسب المصدر الفلسطيني فإن خارطة الطريق تقوم على 4 مراحيل هي:

المرحلة الأولى تشمل إعادة حكم السلطة الفلسطينية في غزة ومنح الحكومة الفلسطينية إمكانية العمل وفرض القانون والنظام وإعادة إعمار القطاع. المرحلة الثانية أيضا تتضمن وضع خطة لإصلاح أجهزة السلطة الفلسطينية بما فيها إعادة هيكلة أجهزة الأمن ودمج مناطق “أ” التي تسيطر عليها السلطة مع مناطق “ب” التي تخضع للسلطة إداريا ولإسرائيل أمنيا. المرحلة الثالثة تشمل إطلاق مفاوضات بخصوص قضايا الوضع النهائي مثل القدس، والحدود واللاجئين والمياه. المرحلة الرابعة يتم فيها الإعلان عن استقلال فلسطين وبعدها التطبيع بين إسرائيل والدول العربية.

للمزيد من التفاصيل: Read More

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى