Raya FMأخبار العالم

دراما في أمريكا: إدانة ترامب بكل تُهم “شراء الصمت”

أدانت هيئة محلّفين في نيويورك، الليلة (الخميس/الجمعة)، الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، بكل التهم الـ34 الموجهة إليه في قضية دفع أموال خلافًا للقانون لشراء صمت ممثّلة الأفلام الأمريكية الإباحية، ستورمي دانيلز، في تطوّر مزلزل يأتي قبل خمسة أشهر فقط من الانتخابات الرئاسية التي يسعى من خلالها للعودة إلى البيت الأبيض. وبذلك يصبح الملياردير الجمهوري أول رئيس أمريكي سابق يُدان جنائيًا.

وحدد قاضي المحكمة الجنائية في نيويورك موعد النطق بالحكم على ترامب في 11 تموز/يوليو، قبل أيام فقط من اختيار الجمهوريين له كمرشح لعام 2024.

وأقصى عقوبة قد يواجهها ترامب هي السجن لأربع سنوات، إلا أنه عادةً ما تصدر أحكام أقصر للمدانين بمثل هذه الجريمة أو أنهم يواجهون غرامات أو يتم وضعهم تحت المراقبة.

وفي أول رد فعل على الحكم، اعتبر ترامب الإدانة الصادر بحقّه “عارًا”، مضيفا: “سنواصل النضال… ودولتنا في انحدار”. وأضاف: “الحُكم الحقيقي سيُصدره الناخبون في 5 تشرين الثاني/نوفمبر”، في إشارة الى موعد الانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة.

وبعد مداولات على مدار يومين، أعلنت هيئة محلفين من 12 عضوا أنها خلصت إلى أن ترامب مذنب في كافة التهم الـ34 التي يواجهها. وكان الإجماع مطلوبا لصدور أي حكم بالإدانة.

ويدفع هذا الحكم الولايات المتحدة إلى وضع غير مسبوق قبل الانتخابات الرئاسية المقررة في الخامس من تشرين الثاني/نوفمبر، عندما سيسعى الجمهوري ترامب للتغلب على الرئيس الديمقراطي جو بايدن من أجل العودة للبيت الأبيض.

ويشار الى ان أي حكم لا يمنع ترامب من خوض الانتخابات، فيما ينفي ترامب (77 عامًا) ارتكاب أي مخالفات، ومن المتوقع أن يستأنف على الحكم.

ويشار الة ان القضية تعود الى اتهام ترامب بدفع مبلغ 130 ألف دولار، من خلال محاميه السابق مايكل كوهين، للممثلة الإباحية ستورمي دانيلز في تشرين الأول/أكتوبر 2016 مقابل التزامها الصمت في الانتخابات الرئاسية حيال لقاء جنسي مزعوم لها معه.

للمزيد من التفاصيل: Read More

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى