أخبار العالمالجزيرة

رواندا تحيي الذكرى الثلاثين للتحرير

رواندا تحيي الذكرى الثلاثين للتحرير

الاحتفالات بالذكرى الثلاثين للتحرير (موقع الرئاسة الرواندية)4/7/2024

أحيت رواندا الذكرى الثلاثين للتحرير والتي ترمز لليوم الذي توقفت في الإبادة الجماعية ضد التوتسي، ودخول الجبهة الوطنية إلى العاصمة كيغالي في الرابع من يوليو/تموز 1994.

واحتشد الروانديون في ملعب” أماهورو ” الذي يتسع لأكثر من 45 ألف شخص، حيث استعرض الرئيس بول كاغامي حرس الشرف ووحدات من الجيش والشرطة بحضور رؤساء أركان وقادة جيوش من دول أفريقية من بينها تنزانيا وكينيا وأوغندا إضافة إلى وفود من دول آسيوية.

وفي خطاب له أمام الوفود الدبلوماسية والضيوف الرسميين ومواطنيه، قال الرئيس الرواندي بول كاغامي إن “مسيرة التحرير بدأت فعليا في اللحظة التي توقف فيها القتال”.

وأضاف أن تحرير رواندا “خيار حر اتخذه الروانديون قبل 30 عاما عندما عزموا على بناء وطن لجميع أبنائه، حيث يغيب التمييز وتستند السياسة إلى أسس من المحاسبة وتعزيز قيم الازدهار والتقدم”.

وشدد كاغامي على أن القوات المسلحة التي قادت مسيرة التحرير و”تتخذ دوما موقفا دفاعيا لدرء أي خطر يهدد الدولة، وأنها لن تكون أبدا في موقع هجومي”.

وخاطب الجيل الذي ولد خلال العقود الثلاثة الماضية قائلا إن البلاد “تعول على جهودكم للسير قدما بمسيرة طموحة تحافظ على العيش الكريم وإنجاح تجربة البلاد الفريدة”.

المصدر : الجزيرة

للمزيد من التفاصيل: Read More

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى