Uncategorized

ظاهرة جوية تسببت في مصرع أسرة كاملة.. ما هو الكسير اليماني؟

في جنوب غربي المملكة العربية السعودية، لفظت أسرة مكونة من زوجين و3 أطفال، أنفاسهم الأخيرة، نتيجة سيول جارفة ضربت المنطقة، ليرحل معيض الزهراني، مدير مدرسة البيهقي، وزوجته مديرة مدرسة تية آل عيسى بمحايل، وثلاثة من أبنائهما، وهم ولدان وبنت، نتيجة السيول الجارفة بمركز سعيدة الصوالحة بعسير.

هطول أمطار رعدية غزيرة أدت إلى سيول جارفة

مأساة إنسانية، شهدها الساحل الجنوبي الغربي في السعودية، بعد هطول أمطار رعدية غزيرة أدت إلى سيول جارفة في العديد من المناطق، وفقًا لما ذكرته «روسيا اليوم».

وسرعان ما تداول الأمر على موقع التدوينات «إكس» يرصد تفاصيل الواقعة المأساوية، إذ يخشى البعض من وصول الظاهرة الجوية العنيفة إلى مصر، خاصة وإنها تستهدف البحر الأحمر.

ما هو الكسير اليماني؟  

علقت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، على الواقعة، مؤكدة أن ما يحدث بسبب ظاهرة «الكسير اليماني»، وهي تعني حدوث سحب رعدية قوية مع عواصف عالية، ممطرة بغزارة أدت لهطول السيول والأمطار الغزيرة، بسبب الكتل الهوائية الرطبة في طبقات الجو العليا، وتكون السُحب.

وأوضحت غانم، لـ«الوطن»، أن الكسير اليماني، هو جبهة هوائية شديدة البرودة، تطلق على السحب الركامية الرعدية شديدة القوة، تنتج عن تصادم الرياح الشمالية الباردة مع الرياح الجنوبية الرطبة، والتي تتشكل في البحر الأحمر، وذلك في حال اندفاع حوض بارد لشمال مصر وشرق المتوسط.

وتتأثر حالات الكسير باحترار البحر الأحمر، إذ يعمل محفزا حراريا لتطور الكسير.

وطمأنت «غانم» المواطنين، مؤكدة أن مصر لا يمكنها التأثر بالحالة الجوية في المملكة السعودية بسبب الطبيعة الجغرافية المختلفة، لكنها تتأثر بالأتربة التي تحدث في السودان والأمطار، نتيجة تأثرنا بالحزام المداري، والكتل الهوائية الجنوبية القادمة معه.

وأوضح «طقس العرب» أنه من المتوقع أن يستمر الكسير اليماني، الزحف شمالا في الساعات القليلة المقبلة، وقد يشمل أنحاء عدة من جازان وعسير والباحة ومكة المكرمة وجنوب وغرب المدينة المنورة، مع هطول أمطار غزيرة مصحوبة بحدوث العواصف الرعدية وتساقط البرديات.

للمزيد من التفاصيل: Read More

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى