أخبار العالمالجزيرة

عاجل | حماس: مواقف بلينكن التي تحاول تبرئة الاحتلال هي استمرار للسياسة الأميركية المتواطئة مع حرب الإبادة الوحشية

حماس توجه انتقادات حادة لبلينكن وتؤكد موقفها الإيجابي

حماس اعتبرت أن مواقف بلينكن تحاول تبرئة الاحتلال (الأناضول)13/6/2024|آخر تحديث: 13/6/202401:21 ص (بتوقيت مكة المكرمة)

قالت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) إنها أبدت الإيجابية المطلوبة للوصول لاتفاق شامل ومرض يقوم على مطالب الشعب الفلسطيني العادلة، موجهة انتقادات حادة للإدارة الأميركية ووزير الخارجية أنتوني بلينكن.

وأكدت حماس في بيان أنه بينما يواصل وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن الحديث عن موافقة إسرائيل على مقترح الرئيس جو بايدن لم يسمع أي مسؤول إسرائيلي يتحدث عن هذه الموافقة.

وأشارت الحركة إلى أن العالم لم يسمع أي ترحيب أو موافقة من قبل إسرائيل على قرار مجلس الأمن الداعي لوقف إطلاق النار.

ولفتت إلى أن مواقف بلينكن التي “تحاول تبرئة الاحتلال هي استمرار للسياسة الأميركية المتواطئة مع حرب الإبادة الوحشية”، وفق تعبيرها، ودعت بلينكن وإدارة بايدن للضغط على حكومة الاحتلال “المصرة على استكمال مهمة القتل والإبادة”.

وقالت حماس إنها تعاملت بإيجابية ومسؤولية مع المقترح الأخير وكل مقترحات وقف إطلاق النار والإفراج عن المعتقلين.

ولفتت إلى أنها وافقت على المقترح الذي تسلمته من الوسطاء يوم 5 مايو/أيار الماضي بينما رد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بالهجوم على رفح.

وكان وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن أكد عقب المحادثات التي أجراها في الدوحة أمس الأربعاء أن هناك فجوات بين حماس وإسرائيل يمكن جسرها، مشيرا إلى أن واشنطن ستعمل مع مصر وقطر لجسر تلك الفجوات.

وفي مقابلة مع الجزيرة خلال زيارته إلى قطر قال بلينكن إن مقترح الصفقة الحالي هو الوسيلة الأسرع والأكثر فاعلية للتوصل لوقف دائم لإطلاق النار في غزة.

كما قال بلينكن في مؤتمر صحفي بالدوحة إن حماس ردت على مقترح صفقة وقف إطلاق النار بعدما استغرق انتظار ردها 12 يوما. وأضاف أن الحركة اقترحت العديد من التعديلات على المقترح، بعضها لا يمكن القبول به.

المصدر : الجزيرة + وكالات

للمزيد من التفاصيل: Read More

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى