أخبار لبنان

"يدافع عن الجنوب".. كلام لافت لجنبلاط عن "الحزب" والنزوح السوري فماذا قال؟

 اعتبر الرئيس السابق للحزب النقدمي الإشتراكي وليد جنبلاط أن “لحظة 7 تشرين الأول هي لحظة كبيرة في تاريخ الصراع العربي – الإسرائيلي”، مشددا على أن “الأرض التي تمَ الهجوم عليها هي أرض فلسطين”.

 

Advertisement

 

وسأل جنبلاط في حديث الى قناة “بي بي سي”: “أي نضال في سبيل التحرر لا يكون فيه ضحايا؟”، مضيفاً: “هذا أمر مكلف، ولكن هذا هو الطريق، وليس هناك من طريق آخر في التحرر من المشروع الاستعماري، استعمار على أرض فلسطين من دون استثناء”.
ولفت إلى أن “الحملة العسكرية مستمرة”، وقال: “كل التصريحات الخجولة للإدارة الأميركية هي تمويه وكذب بأنهم سيوقفوا بعضا من الذخائر، ولكنهم لن يوقفوا شيئا. وفي هذه الحملة الانتخابية، فإن الرئيس الأميركي جو بايدن لا يفكر في أطفال فلسطين، بل يفكر كيف يكسب أصوات اللوبي الصهيوني”.
وعن الحرب في الجنوب، قال جنبلاط: “كان حديثي في بداية الحرب في الجنوب بألا نتورط أو لا يُورط الحزب في الحرب، لكن الحرب بدأت”.
وردا على سؤال، قال جنبلاط: “لا، لم يورط الحزب، فهو قرار حزبي، أو حزبي إيراني، وهذا موضوع آخر، فالحزب يدافع عن لبنان”.
أضاف: “ننسى دائماً أن هناك عدوا تاريخيا للبنان استباح الجنوب مرات ومرات من الخمسينات إلى الستينات، فيما اليوم بعض من اللبنانيين ينسى هذا الأمر”.
وتابع: “إن القرار 1701 لم يمت، فيمكن إعادة إحيائه، شرط أن نقوم بترتيبات متوازية من جهتي الحدود اللبنانية، وأن يكون هناك وقف للمسيرات والطائرات التي تقصف الجنوب وتغتال أهله”.
إلى ذلك، تحدث جنبلاط عن النزوح السوري، وقال: “يمكن أن يشكل النزوح أزمة، إذا أصبح هناك تجنيس للسوريين، لكن نريد أن نجد طرقاً إنسانية في البداية، ولا أوافق الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله على فتح البحر أمام السوريين، وأرفض هذا الطرح”.
أضاف: “إن التفاوض السياسي هنا هو أمر دقيق، وعلى الحكومة اللبنانية أن تفاوض الحكومة السورية وترى إذا كان بالإمكان أن يعود قسم من اللاجئين السوريين، لكن مشروط بضمانات أمنية، وألا يُعتقلوا”، وتابع قائلا: “أما الموضوع الآخر فهو الخدمة العسكرية وهي موجودة في غالبية البلاد العربية، ولا نستطيع أن ندخل في هذا الأمر، ونقول إنه بسبب الخدمة العسكرية في سوريا لا يستطيع اللاجئ أن يعود”.


تابع

للمزيد من التفاصيل: Read More

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى