أخبار لبنان

غسان صليبا: أغاني اليوم ليست امتداداً لتراثنا الفني

اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب…

اضغط هنا

بدأ الفنان اللبناني غسان صليبا مشواره الغنائي مع برنامج «استوديو الفن»، وشارك في أول عمل مسرحي له مع الرحابنة في عام 1977، لتكرّ بعدها سبحة نجاحاته بين مسرح «روميو لحود»، وإطلاق أشهر أغانيه «يا حلوة شعرك داريه».

طرح صليبا مؤخراً هذه الأغنية بتوزيع موسيقي جديد، وأرفقها بفيديو كليب من إخراج مارك الأسمر؛ فبعد مرور نحو 40 عاماً على صدورها لا يزال اللبنانيون يرددونها في المناسبات والحفلات.

يعلق صليبا في حديث لـ«الشرق الأوسط»: «أتفاءل بهذه الأغنية، لا سيما أنها أسهمت في بناء شهرتي. لم تتح لي يومها، فرصة تصويرها فيديو كليب؛ لذا أعدت إصدارها في قالب موسيقي معاصر ضمن كليب جميل. هناك جيل من الشباب لا يعرفونها، ومع هذه الخطوة أسهم في إيصالها إليهم».

أغنيات كثيرة يحفظها محبو غسان صليبا في لبنان والعالم العربي، من بينها «وطني بيعرفني»، و«غريبين وليل»، و«لمعت أبواق الثورة»، و«شو همّ القمر»… وغيرها. فلماذا برأيه هناك أغنيات لا تموت؟ يرد: «لأنها تتألف من جمالٍ متكاملٍ يتألّف من الشعر واللحن والأداء. هناك أغنيات وُلدت لتبقى وتستمر. نماذج عديدة في لبنان وعالمنا العربي تشير إلى ذلك، كما أن فنانين كثيرين يعيدون اليوم أغنيات قديمة لإحيائها من جديد».

إصدارات فنية كثيرة تشهدها الساحة الفنية اليوم، ولكن معظمها يمرّ مرور الكرام. لماذا تظهر وتختفي كأنها فقاعات هواء؟

يقول غسان صليبا في سياق حديثه: «إنها بالفعل كذلك؛ لأنها لا تشكّل امتداداً لتراثنا الفني، فلا الموضوعات التي تتناولها ولا اللهجات الغريبة التي تُقدّم بها تُشبهنا. وهناك عملية نسخ ولو مجتزأة عن ألحان أجنبية. فلا نشتمّ منها رائحة موسيقى عباقرة من لبنان كالراحلين فليمون وهبي وزكي ناصيف، فأمثال هؤلاء أسسوا لهويتنا الفنية التي تطبع زمن الفن الجميل».

يرى صليبا أن معظم البلدان الراقية تتمسك بتراثها الفني وتحافظ عليه، ولكن «نحن على عكسهم نعمل على تخبئته، ونُكثر من الإصدارات السطحية بدلاً منه».

يعلل أسباب تراجع مستوى أغاني اليوم إلى خللٍ في تربيتنا الوطنية والفنية: «هناك تقصير من قبل الإعلام أيضاً الذي يروّج لأغنيات هابطة. ربما الأزمة الاقتصادية التي نمرّ بها أثّرت على تلك المؤسسات، فاضطُرت لقبول أي عمل يسهم في مدخول مادي أفضل لها. ولكن هناك مبالغة في دعم هذا النوع من الأعمال، وأصفه بالمعيب».

أما عن الحنين لحقبة الزمن الجميل فيعدّها ترجمة لواقع لا يمكننا غض النظر عنه: «إنه الزمن الراسخ في عقولنا وأذهاننا؛ فالفن الراقي هو بمثابة حالة ثقافية تبني الشعوب. وعندما تهتم البلدان بتشجيع ذلك فمن أجل إعداد شعب متذوق ومبدع».

موسم الصيف الفني يفتتحه غسان صليبا بحفل يحييه على خشبة كازينو لبنان في الأول من يونيو (حزيران)، وهي العودة الأولى له إلى المسرح منذ عام 2018، ويعلق لـ«الشرق الأوسط»: «سيتضمن أغنيات جديدة وقديمة، وستشاركني رنا زيدان فيه، الفتاة التي أطلت معي في كليب (يا حلوة). وستكون هناك إطلالة لابني وسام، فنقدم معاً أكثر من أغنية على طريقة الـ(ديو)».

نحو 20 أغنية رومانسية ووطنية يتضمنها الحفل إضافة إلى واحدة يعمل على إنجازها حالياً: «إنها من ألحان جهاد حدشيتي وكلمات نعمان الترس، وموضوعها مختلف، يتناول شخصية امرأة متفائلة ومبتسمة رغم معاناتها».

ويعرّج صليبا في حديثه على الانفتاح الذي تشهده السعودية: «تشكّل اليوم محط أنظار العالمين العربي والغربي. ويعود الفضل الأكبر بذلك لحكامها وفي مقدمتهم ولي العهد الأمير محمد بن سلمان. والأهم أن السعودية كما بلدان خليجية أخرى حافظت على تراثها الفني، لم تخسر هويتها، أو تأثرت بعناصر سطحية».

ويختم صليبا حديثه غير مستبعد دخوله المجال التمثيلي مرة أخرى: «في الحقيقة أحب التمثيل، وتجربة مسلسل (وأشرقت الشمس) كانت ناجحة جداً. وإذا ما تلقيت العرض المناسب لتطلعاتي فسأعيد التجربة من دون شك».

فيفيان حداد – الشرق الاوسط

​للمزيد من التفاصيل: Read More

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى