RT Arabicأخبار العالم

قمة منظمة شنغهاي للتعاون ومعانيها الواضحة وغير الملحوظة

تاريخ النشر:
05.07.2024 | 03:39 GMT

قمة منظمة شنغهاي للتعاون ومعانيها الواضحة وغير الملحوظة

حول توافر الشروط لإحياء منظمة شنغهاي وتحقيق ما تصبو إليه الصين وروسيا، كتب ميخائيل نيكولايفسكي، في “فوينيه أوبزرينيه”:

RT

تعقد قمة منظمة شنغهاي للتعاون في أستانا، عاصمة كازاخستان، في الفترة من 2 إلى 6 تموز/يوليو.

تحظى منظمة شانغهاي للتعاون بتغطية إعلامية أدنى بكثير من مجموعة بريكس، في الآونة الأخيرة.

والآن، قررت الصين إعادة ملء منظمة شنغهاي للتعاون بالمعنى، وإعادة ثقلها، ومن المهم أن نفهم المهام التي تحددها بكين لنفسها وما تتوقعه من المباحثات الحالية:

المهمة الأولى، الصراع على الأسواق الأوروبية؛ المهمة الثانية، الانتقال إلى خطوات عملية في آسيا الوسطى؛ أما المهمة الثالثة التي ركزت عليها بكين فهي تحديد مواصفات العمل في أفغانستان وما حولها.

ويمكن لروسيا أيضًا أن تستخدم بشكل عقلاني اهتمام بكين المتزايد بهذا الموقع، وبالتالي الاهتمام المتزايد لشركاء آخرين في منظمة شنغهاي للتعاون. فليس لله بالله أنّ الأمين العام للأمم المتحدة غوتيريش قادم إلى هناك.

وعلى العموم، لا يوجد في الوقت الحالي منصة أفضل لمناقشة القضايا المتعلقة بأوكرانيا. فهذه المنظمة تعمل من أجل الأمن. ويمكن ربط الأمن الإقليمي بالقضية الأوكرانية. والوقت يخدم هذا الغرض أيضًا:

فأولاً، لا يزال الاتحاد الأوروبي منشغلاً بالانتخابات الفرنسية والاتفاق على نتائج انتخابات البرلمان الأوروبي. الانقسام هنا لا يسمح للبيروقراطية الأوروبية بالمشاركة بشكل هادف في الاشتغال في آسيا الوسطى؛

ثانياً، يجري الكشف عن عملية حقيقية لاستبدال مرشح آخر ببايدن في الولايات المتحدة، وهذا يمنح بكين الوقت للعمل بهدوء على ثلاث مهام، ويمنح روسيا فرصة لتشكيل أجندة في الاتجاه الأوكراني.

للمزيد من التفاصيل: Read More

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى