Alwatan Voice

ماذا جاء في رد حماس على مقترح بايدن لوقف إطلاق النار بغزة؟

رابط مختصر:

نقلت قناة كان العبرية، ملاحظات قالت أنها قدمتها حركة المقاومة الإسلامية (حماس) على المقترح الإسرائيلي الذي عرض كرؤية للرئيس الأمريكي جو بايدن للتوصل لوقف الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.
وبحسب ما جاء في ملاحظات حماس فإنها تطالب “في اليوم الأول من المرحلة الأولى للصفقة، سيكون هناك وقف مؤقت لإطلاق النار من الجانبين، وانسحاب قوات جيش العدو من المناطق المأهولة بالسكان إلى مناطق موازية لحدود غزة”.
وأضافت “في اليوم الثالث سيبدأ الانسحاب من محور صلاح الدين وشارع الرشيد، وتفكيك كافة المنشآت العسكرية الواقعة على محور (نتساريم) بالتزامن مع ذلك الانسحاب الكامل من محور فيلادلفيا وإخلاء معبر رفح بالكامل، ويكون كلا الانسحابين بحلول اليوم السابع من بدء تنفيذ الصفقة”.
وادعت القناة الإسرائيلية أن حماس ستلتزم في المرحلة الأولى بسليم 33 أسيرًا إسرائيليًا من الأحياء والأموات، على أن يتم إطلاق سراح 3 أسرى كل 3 أيام، و في حال عدم الالتزام بالانسحاب الكامل بحلول اليوم السابع، سيتوقف تسليم الأسرى الإسرائيليين.
وقالت “قوائم الأسرى الفلسطينيين سترتكز على مبدأ الأولوية في الاعتقال، أي أنها ستطلب إطلاق سراح الأسرى القدامى”؛ مشيراً إلى أنه في نهاية المرحلة الأولى من الصفقة يجب أن يكون هناك انسحاب كامل من القطاع بأكمله، على ألا يبقى أي جندي إسرائيلي داخل غزة.
وشددت على أن المرحلة الأولى ستنتهي بإعلان الاستعداد لـ”التهدئة المستدامة” عندما تكون النية وقف العمليات العسكرية بشكل كامل، وذلك قبل تبادل الأسرى من الجانبين.

وبحسب ما نقلت قناة كان فإن حماس طالبت بضم الصين وروسيا وتركيا كضامنين للاتفاق.

للمزيد من التفاصيل: Read More

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى