أخبار لبنان

ميقاتي: أولوياتنا عدم تحويل لبنان الى ساحة للنزاعات.. بارولين: البابا قلق

اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب…

اضغط هنا

قال رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي، أنّني “يسعدني أن أرحّب بكم في زيارتكم الى لبنان والتي هي موضع ترحيب وتقدير من جميع اللبنانيين وهي الزيارة الثانية لكم بعد الانفجار المرؤّع  في مرفأ بيروت في آب 2020”.

خلال اللقاء الصحافي المُشترك مع أمين سر دولة الفاتيكان الكاردينال بييترو بارولين، أضاف، أنّني “سعدت لما سمعته من نيافة الكاردينال عن متابعة قداسة البابا فرنسيس اليومية لشؤون لبنان ومحبته لوطننا وشعبه وتثمينه لرسالته المميّزة في الشّرق كملتقى للأديان والثّقافات والتّلاقي بين مختلف العائلات الرّوحيّة”.

وتابع ميقاتي: “إننا نثمن متابعتكم الدؤوبة والمستمرة لمختلف الهموم والشجون اللبنانية وقد لمست هذا الأمر شخصياً في خلال اجتماعنا في حاضرة الفاتيكان في آذار من العام الفائت”.

واردف: “إننا نثمن الكلام الذي أعلنتموه بالأمس من بكركي وتمنيتم فيها الوصول إلى حلول للبنان ولشعبه الذي يعاني وأن يظل لبنان نموذجاً للعيش الواحد”.

واشار ميقاتي الى أنّ “ثمة أولويات تجمعنا مع الكرسي الرسولي وتهدف الى حماية لبنان وشعبه وترسيخ الأمن والتعافي الاقتصادي ومن هذه الأولويات إنتخاب رئيس للجمهورية في أسرع وقت ممكن وإعادة بناء الدولة والعمل على تثبيت الإسقرار الداخلي وإيجاد حل للأزمة الاقتصادية والاجتماعية”.

وشدّد على أنّ “من أولوياتنا أيضاً السعي بكل الوسائل المتاحة لعدم تحويل لبنان ساحة للنزاعات المسلحة انطلاقا من الجنوب وتنفيذ القرارات الدولية ذات الصلة من أجل وضع حد لأطماع اسرائيل التوسعية وبالتالي عدم ربط استقرار لبنان ومصالحه بصراعات بالغة التعقيد وحروب لا تنتهي”.

وقال ميقاتي: “إننا حريصون على أفضل العلاقات مع الدول الصديقة والداعمة للبنان في هذه الظروف الصعبة وفي مقدمها حاضرة الفاتيكان التي قدّمت ولا تزال تقدّم الدعم والمساعدة والاهتمام بشخص قداسة الحبر الأعظم وكبار المسؤولين”.

وتابع: “يسعدنا في هذه المناسبة أن نجدد، من خلالكم، دعوتنا لقداسة البابا لزيارة لبنان لأن جميع اللبنانيين ينتظرون هذه الزيارة وينظرون إليها بعد انتخاب الرئيس بوصفها أملاً جديداً لهم ومن أوائل عوامل الانفراج”.

بدوره، قال الكاردينال بارولين: “أود أن أعرب عن سعادتي لزيارة لبنان الذي يراهُ البابا فرنسيس بلداً للعيش المشترك والأخوي”.

وأضاف: “البابا فرنسيس قلقٌ لجهة عدم إنتخاب رئيس جديد للجمهورية في لبنان حتى الآن”.

وتابع بارولين: “رئيس الجمهورية يمثل وحدة البلاد وعلى المسؤولين السياسيين أن يقوموا بواجبهم لانتخاب رئيس جديد”.

وأشار الى أنّ “الشرق الأوسط يعيش فترة عصيبة والبابا الذي لديه علاقات دائمة مع الفلسطينيين والإسرائيليين يدعو لإحلال السلام ووقف الصراع وإطلاق الرهائن في غزة وإيصال المساعدات من دون عوائق إلى القطاع الفلسطيني”.

ورأى بارولين أنّ “كل حرب تترك العالم أسوأ مما كان عليه وهي بمثابة استسلام أمام قوى الشر”.

وتابع: “سأحمل إلى البابا الدعوة لزيارة لبنان ونأمل أن يتمكن من ذلك ويحمل المصالحة إلى هذا البلد”.

​للمزيد من التفاصيل: Read More

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى