أخبار لبنان

هيئات إغاثية تندّد بوضع “أكثر من كارثي” في غزة

اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب…

اضغط هنا

نددت وكالات تابعة للأمم المتحدة وغيرها من المنظمات الإغاثية الأحد بالحصيلة المدمّرة الناجمة عن ستة أشهر من الحرب في غزة، محذّرة من أن الوضع “أكثر من كارثي”.

وقال الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر إن “ستة أشهر عتبة فظيعة”، محذّرا من أنه “تم التخلي عن الإنسانية”.
اندلعت الحرب في السابع من تشرين الأول مع شن حركة حماس هجوما غير مسبوق على جنوب إسرائيل أوقع 1170 قتيلا غالبيتهم من المدنيين، بحسب تعداد أجرته وكالة فرانس برس استنادا إلى أرقام إسرائيلية رسمية.
كما خُطف خلال الهجوم نحو 250 شخصاً ما زال 129 منهم رهائن في غزة، ويُعتقد أن 34 منهم لقوا حتفهم، وفق تقديرات رسمية إسرائيلية.
وردّت إسرائيل متعهدة “القضاء” على حماس، وتشن منذ ذلك الحين حملة قصف مكثف وهجوما بريا واسع النطاق، ما تسبب بمقتل 33175 شخصا، معظمهم من النساء والأطفال، وفق وزارة الصحة في حكومة حماس، وخلّف دمارا هائلا.
شدد منسق الشؤون الإنسانية في الأمم المتحدة مارتن غريفيث السبت على الحاجة إلى “محاسبة على هذه الخيانة للإنسانية”.
وأشارت المديرة التنفيذية لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) كاثرين راسل إلى أن أكثر من 13 ألف طفل قتلوا في الحرب، وفق التقارير.
وأفادت على منصة “إكس” السبت أن “منازل ومدارس ومستشفيات تحولت إلى ركام. قتل مدرّسون وأطباء وعاملون في المجال الإنساني. المجاعة وشيكة”.
وتابعت أن “مستوى وسرعة الدمار صادمان. الأطفال بحاجة إلى وقف لإطلاق النار الآن”.
من جانبه، وصف جاغان تشاباغين الأمين العام للاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر الوضع بأنه “أكثر من كارثي”.
وحذّر من أن “الملايين يواجهون خطر الجوع”.
وأضاف “يتعيّن ضمان تدفق عاجل وبدون عراقيل للمساعدات الإنسانية للوصول إلى المحتاجين. ليس غدا، بل الآن”.
وذكر الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر بأن 18 من أعضاء شبكته، هم 15 موظفا ومتطوعا مع جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني وثلاثة من منظمة نجمة داود الحمراء، قتلوا منذ السابع من تشرين الأول.
وقال تشاباغين على “إكس” إن “مقتلهم مدمّر وغير مقبول”.
وشدد على أن الاتحاد “لم ينحز إلى أي طرف بل إلى الإنسانية فحسب”، مؤكدا وجوب ضمان “الوصول بدون عراقيل للمساعدات إلى جميع أنحاء قطاع غزة”.
كما دعا إلى “حماية المدنيين والعاملين في المجال الإنساني والرعاية الصحية ومنشآتهم” إضافة إلى “الإفراج غير المشروط عن جميع الرهائن”.
وأكدت اللجنة الدولية للصليب الأحمر أن “تدفّق المساعدات الإنسانية” إلى غزة هو أمر بالغ الأهمية، لكنه لا يمثل إلا “جزءا من الحل”.
وأضافت على منصة “إكس” أن “على الجانبين تنفيذ عملياتهما العسكرية بطريقة تجنّب المدنيين العالقين” في النزاع التعرّض للأذى.

​للمزيد من التفاصيل: Read More

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى