Raya FMأخبار العالم

وزير الصناعة يرحب بقرار دعم خطة الاستجابة الطارئة ومنح المنتجات الفلسطينية معاملة تفضيلية في الاسواق العربية

رحب وزير الصناعة الفلسطيني، عرفات عصفور، بقرار الجمعية العامة للمنظمة العربية للتنمية الصناعية والتقييس والتعدين، التابعة لجامعة الدول العربية، بشأن المساهمة في دعم تنفيذ خطة الاستجابة الطارئة للتعامل مع التداعيات الاقتصادية للعدوان الإسرائيلي تنفيذاً لقرار قمة البحرين المنعقدة في شهر مايو الماضي، جاء ذلك خلال ترؤسه أعمال الدورة الـ28 للجمعية العامة للمنظمة، التي عُقدت في العاصمة المغربية الرباط.

وأكد الوزير عصفور أهمية قرار الدول العربية بتقديم التسهيلات اللازمة لدخول المنتجات الفلسطينية إلى الأسواق العربية ومنحها معاملة تفضيلية، نظراً للظروف الاستثنائية التي تمر بها دولة فلسطين. وأشار إلى أن هذا القرار يعكس التزام الدول العربية بالتصدي لتداعيات العدوان الإسرائيلي وجريمة الإبادة الجماعية التي ترتكبها إسرائيل بحق الشعب الفلسطيني. كما شدد على ضرورة التنفيذ العاجل لهذه القرارات وتطبيق مخرجاتها، لدورها الحيوي في تعزيز صمود شعبنا الفلسطيني في مواجهة التحديات الاقتصادية والاجتماعية الناجمة عن العدوان الاسرائيلي المستمر.

وأشاد الوزير عصفور بجهود الدول الأعضاء والجمعيات والمبادرات التي قدمت الدعم والمساعدات الاجتماعية والإنسانية والصحية لأهلنا في قطاع غزة.

وأشار الوزير إلى أنه وخلال الدورة تم اعتماد الاستراتيجية العربية للتقييس والجودة للأربع سنوات المقبلة والذي يأتي استكمالاً للجهود السابقة، بهدف تطوير المواصفات القياسية العربية وإرساء بنية تحتية قوية للتقييس والجودة في المنطقة العربية. وأوضح أن هذه الجهود تسهم في تكريس التكامل الاقتصادي العربي ورفع مستوى جودة المنتجات العربية بما يتماشى مع المعايير الدولية والإقليمية كما تم خلال الدورة اعتماد الإطار العام لإستراتيجية التكامل الصناعي العربي.

وفي ختام كلمته، دعا الوزير عصفور إلى تضافر الجهود ومواصلة التعاون بين الدول العربية وتعزيز الشراكة الصناعية التكاملية، لتحقيق تنمية اقتصادية مستدامة تلبي تطلعات شعوبنا وزيادة التبادل التجاري بين الدول العربية.

وجدير بالذكر أن الدورة شهدت حضور عدد من وزراء الصناعة العرب والأمانة العامة لجامعة الدول العربية، بالإضافة إلى العديد من المنظمات الإقليمية والدولية.

للمزيد من التفاصيل: Read More

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى