أخبار لبنان

بن غفير: الهجوم على رفح أو إسقاط الحكومة

اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب…

اضغط هنا

هدد وزير الأمن القومي الإسرائيلي، المتطرف إيتمار بن غفير الإثنين، بإسقاط الحكومة إذا قرر رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو إنهاء الحرب على قطاع غزة من دون “هجوم واسع على مدينة رفح”.

وقال بن غفير، إنه “إذا قرر رئيس الحكومة (نتنياهو) إنهاء الحرب من دون هجوم واسع على رفح من أجل هزيمة حماس، لن يكون له تفويض للاستمرار في رئاسة الحكومة”.

إلى ذلك، دعا وزير المالية ورئيس “الصهيونية الدينية”، بتسلئيل سموتريتش، أعضاء الكنيست والوزراء عن حزبه لمشاورات وصفت بأنها “عاجلة” في الكنيست صباح الأحد.

يأتي تصريح بن غفير ومشاورات سموتريتش عقب انسحاب الجيش الإسرائيلي من خانيونس، وفي ظل المحادثات المنعقدة في العاصمة المصرية القاهرة للتوصل إلى اتفاق وقف إطلاق نار وصفقة تبادل أسرى بين إسرائيل وحركة حماس.

وبحسب موقع “واينت” الإلكتروني، فإن جلسة أعضاء “الصهيونية الدينية” تأتي لمناقشة مواقفهم بشأن المستجدات الحاصلة، في وقت يشهد انتقادات حادة داخل الحكومة بشأن اتجاهات الحرب.

وبحسب مصادر في الائتلاف الحكومي، فإن “هناك شعوراً بأن نتنياهو لا ينوي الوفاء بوعوده بتدمير حماس وتحقيق النصر المحقق”.

ونقل “واينت” عن مسؤول في أحزاب اليمين بالحكومة، لم يسمه، قال صباح اليوم “نأمل أن نتنياهو يدرك بأنه من دون رفح لن يكون رئيسا للحكومة”.

إلى ذلك، نشرت صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية الاثنين، تحليلاً قالت فيه إن الجيش الإسرائيلي سحب قواته من خان يونس جنوب قطاع غزة ليلة السبت بدون تحقيق أهدافه الأساسية، وأكدت أن النصر الذي يسعى إليه نتنياهو ليس قريباً كما يصفه.

وأضافت الصحيفة أن الجنود الإسرائيليين يغادرون الجزء الجنوبي من غزة، وإسرائيل ليست أقرب بكثير من تحقيق أهداف الحرب، ويجب عليها الآن مواجهة المزيد من الاعتراضات من الغرب.

وبحسب الصحيفة، لم يعد لدى الجيش الإسرائيلي أي قوات برية في جنوب قطاع غزة. ولا يزال أحد فرق اللواء القتالية في الممر الذي يفصل شمال غزة عن جنوب غزة. وهناك عدد قليل من الألوية الأخرى المتمركزة خارج غزة وستدخل حسب الحاجة.

وتشير الصحيفة إلى أنه حتى الآن، لم يتحقق الهدفان الرئيسيان لعملية خان يونس. ولا يزال اثنان من كبار مسؤولي حماس في غزة، يحيى السنوار ومحمد الضيف طليقين. كما لم يحدث أي انفراج في استعادة الإسرائيليين المحتجزين في غزة، باستثناء إنقاذ اثنين منهم في رفح قبل شهرين.

​للمزيد من التفاصيل: Read More

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى