أخبار لبنان

باسيل: العلاقة مع "حزب الله" عادية

أكّد رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل أن التفاهم الذي يجمع بين “حزب الله” و “التيار الوطني الحر” في ما يتعلق بالداخل قد اهتز، لافتًا إلى أن العلاقة مع الحليف الشيعي حاليا هي عادية. وقال: “أقل شيء احترام إرادة المكون المسيحي في الرئاسة واليوم هذا الأمر لا يحصل من قبل حزب الله وهم يمارسون نقيض ما فعلوه في العام ٢٠١٦ حين احترموا هذه الإرادة بانتخاب العماد عون رئيساً”.
Advertisement

 

ورأى باسيل أن “العلاقة مع رئيس مجلس النواب نبيه بري ايجابية وهناك نوايا ايجابية متبادلة من الطرفين بهدف الخروج من الازمة، قائلاً: “ندرك أن مفتاح الحل هو انتخاب رئيس للجمهورية”. 
باسيل تطرق خلال مقابلة تلفزيونية مع قناة “المشهد” الى العلاقة مع الدول الخليجية، معتبرا أنها “ضرورية للبنان، ويجب أن يكون لدينا علاقات سليمة مع دول الخليج بمعزل عن الشق الداخلي اللبناني”.
وفي موضوع الحرب في الجنوب وموقفه منها، لفت باسيل الى أن “حزب الله ابدى اعتراضا على موقفي من ضرورة عدم ادخال لبنان في حرب غزة وانا ابلغتهم اعتراضي”.
وأكد باسيل أنه “لا يرى لبنان من ضمن الهلال الشيعي ولا يوافق على ذلك”، معتبرا أن “الواضح أن خط الترابط الذي تقوم به ايران هو عسكري ويبدو أنها استطاعت أن تفرض نفسها والغرب يتعاطى معها على هذا الاساس.
وأكّد باسيل “أن لبنان هو الدولة الجامعة وعلى المكونات أن تكون تحتها”، لافتاً الى أنه “عندما نضع المقاومة قبل الدولة ستتفكك والمعادلة تقوم على أن الدولة تكون في المقدمة”.
وحول توسّع الحرب الاسرائيلية لتصل الى لبنان، رأى باسيل أن “الاسرائيلي لا يستطيع ان يوقف الحرب على غزّة الان وهو يحتاج الى تحقيق انتصار، وإذا فتحت الحرب على لبنان فهو لن يستطيع تحقيق أي انتصار لم يحققه في غزة”.
وفي ملف النزوح السوري قال:” ما شهدناه لبنانيا وفلسطينيا آمل ان لا نشهده مع السوريين وفي سوريا المجتمع الدولي هو الذي يرفض عودتهم الى سوريا”.

 

وعن جريمة قتل منسق القوات في جبيل باسكال سليمان، رأى باسيل أنه “كان يمكن ان تكون “بوسطة عين الرمانة” وفشلت،.
وأكد باسيل أننا “نحتاج رئيساً يتم التوافق عليه وألا يأتي بطرح تهديدي للمقاومة أو يكون غافلاً عن بناء الدولة لا بل أن تكون لديه أولوية الإصلاح”.


تابع

للمزيد من التفاصيل: Read More

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى